عن هيئة النقل العام

إنشاء هيئة النقل العام

 أصدر مجلس الوزراء قراره رقم (373) وتاريخ 15/11/1433هـ القاضي بإنشاء هيئة تسمى (هيئة النقل العام) . وأهم ما ورد في ذلك القرار

أولاً - إنشاء هيئة للنقل العام تتمتع بالاستقلال المالي والإداري تسمى "هيئة النقل العام " يكون مقرها الرئيس في مدينة الرياض ، ولها إنشاء فروع أو مكاتب لها داخل المملكة بحسب الحاجة . وتهدف هيئة النقل العام إلى تنظيم خدمات النقل العام للركاب داخل المدن وبين المدن ، والإشراف عليه وتوفيره بالمستوى الجيد والكلفة الملائمة ، وتشجيع الاستثمار فيه بما يتفق مع أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة .

ثانياً - يكون للهيئة رئيس بالمرتبة (الممتازة)

ثالثاً - يكون للهيئة عدد من الاختصاصات من بينها :

تنظيم نشاط النقل العام والاشراف عليه وعلى سلامة تشغيل مرافقة وتجهيزاته وحسن ادارتها، وتوفيرها بالمستوى الجيد والكلفة الملائمة، وتنظيم الاستثمار فيه بما يتفق مع اهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة، وتراعى في كل ذلك الجوانب الفنية والبيئية والتكامل مع انظمة النقل الجوي.

رابعاً - يكون للهيئة مجلس إدارة يرأسه وزير النقل ويضم في عضويته رئيس الهيئة وممثلين من عدد من وزارات الداخلية والشؤون البلدية والقروية والمالية والإقتصاد والتخطيط وثلاثة من القطاع الخاص يعينون بقرار من مجلس الوزراء .
يكون للهيئة مجلس ادارة برئاسة وزير النقل وعضوية كل من :

  1. رئيس الهيئة .

  2. ممثل من وزارة النقل .

  3. ممثل من وزارة الداخلية.

  4. ممثل من وزارة الشئون البلدية والقروية .

  5. ممثل من وزارة المالية.

  6. ممثل من وزارة الاقتصاد والتخطيط.

  7. ممثل من وزارة التجارة والصناعة.

    ثم جاء قرار مجلس الوزراء الموقر في جلسته المنعقدة يوم الثلاثاء 30 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 22 اغسطس 2017م بتعديل تنظيم هيئة النقل العام الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (323) وتاريخ 14 / 9 / 1434هـ ، والمعدل بقرار مجلس الوزراء رقم (248) وتاريخ 12 / 6 / 1437هـ ، وذلك بحذف تعريف (الوزير) الوارد في المادة (الأولى) من التنظيم ، وتعديل عجز المادة الثانية ، ليكون بالنص الآتي "... وترتبط تنظيمياً برئيس مجلس الوزراء" ، وتعديل صدر الفقرة (1) من المادة (الخامسة) ليكون بالنص الآتي : يكون للهيئة مجلس إدارة يعين رئيسه بأمر ملكي ". وجاءت موافقة مجلس الوزراء بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في شأن أهمية الفصل بين الأدوار والمسؤوليات في قطاع النقل ليكون رئيس مجلس إدارة هيئة النقل العام شخصاً مستقلاً.

أهداف هيئة النقل العام

تهدف هيئة النقل العام إلى تنظيم نشاط النقل العام و الإشراف عليه و على كفاءة تشغيل المرافق و سلامتها و حسن إدارتها، و إتاحة خدمة النقل بأعلى مستويات الجودة و الكلفة الملائمة، و تنظيم و تشريع الاستثمار في النقل بما يتفق و أهداف التنمية الاقتصادية و الاجتماعية في المملكة. و ما يحقق رؤية المملكة 2030، على أن يراعى في ذلك أدق المقاييس الفنية و البيئية، بما يكفل التكامل بين أنظمة النقل البري، و البحري و السّككي.

مراحل العمل

إعداد المخطط الشامل للنقل العام في كل مدينة من مدن المملكة الرئيسية
إعداد مخططات شبكات النقل العام في كل مدينة من مدن المملكة الرئيسية ويتم ذلك من خلال التنسيق مع أمارات وأمانات المناطق والجهات الأخرى ذات العلاقة وتهدف دراسات إعداد مخططات النقل العام في المدن إلى تقويم خدمات النقل العام الحالية داخل كل مدينة، وكذلك تقدير الطلب الحالي والمستقبلي لخدمات النقل العام بالمدينة. كما تهدف الدراسة إلى اقتراح خطة استراتيجية للنقل العام لتلك المدن بوسائل مختلفة واقتراح الحلول القصيرة والبعيدة المدى لتنفيذ استراتيجية النقل العام لخدمة السكان وغيرهم من الفئات، ووضع الخطط التشغيلية للنظام المقترح بوسائطه المختلفة، والسعي إلى تحقيق التوازن والتكامل مع خدمات النقل الأخرى، بما يتلاءم مع البيئة الحضرية وللوصول إلى الأهداف المنشودة الأخرى.

مراحل الدراسة

المرحلة الاولى:
الدراسات التحضيرية للمشروع، ويتم من خلالها جمع ومراجعة الدراسات السابقة من الجهات المعنية وكذلك الدراسات الاجتماعية والعمرانية والبيئية للسكان.
المرحلة الثانية:
تقدير الطلب الحالي والمستقبلي واقتراح بدائل الحلول وذلك بتطوير نموذج للنقل الحضري وتحديد الطلب الحالي والمستقبلي لخدمات النقل العام، ووضع بدائل.
المرحلة الثالثة:
تقويم بدائل الحلول.
المرحلة الرابعة:
اختيار وتطوير البديل الامثل.

رؤية ورسالة هيئة النقل العام

الرؤية
الرسالة